بسم الله الرحمن الرحيم

الدرس الرابع عشر:

       ب‌-      الجمل التي لا محل لها من الإعراب

 وهي سبع جمل :

أولاها الجملة الابتدائية و الجملة الاستئنافية :

وقد دمجت الاستئنافية مع الابتدائية لقربها منها لأنها تأتي بعد كلام سابق تم معناه

ثم نستأنف بكلام جديد مخالف في المعنى والإعراب لما قبله.

فالجملة الابتدائية هي الجملة التي نبدأ بها الكلام سواء أكانت اسمية مثل:العلم أفضل من المال  أو فعلية :مثل:يؤم الناس أقرؤهم لكتاب الله.

أمثلة الجملة الاستئنافية وما أكثرها:وهي إما تكون خالية من الواو الاستئنافية أو الفاء الاستئنافية ومثالها في أول سورة النحل:خلق السماوات والأرض بالحق.  تعالى عما يشركون  فجملتا خلق السماوات والأرض بالحق     وتعالى عما يشركون. جملتان استئنافيتان لا محل لهما من الأعراب

وإما أن تكون الاستئنافية مسبوقة بواو الاستئناف مثالها :العلوم هامة كلها. وأهمها علم الفقه.   أو مسبوقة بفاء الاستئناف. ومثالها في سورة الشرح : فإن مع العسر يسراً

وتحتاج الجملة الاستئنافية لدقة نظر وانتباه لمعرفتها

وهناك فرق بين واو الاستئناف وواو العطف يجب الانتباه له. حيث إ ن واو العطف تسبق الجملة والمفرد وتربط بين معطوف ومعطوف عليه بينما واو الاستئناف لا يأتي بعدها إلا جملة اسمية أو فعلية.   أكتفي اليوم بهذا القدر لأن الجملة الاستئنافية من أصعب الجمل وسأتابع في دروس لاحقة بقية الجمل.

 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم.

تابع للدرس الرابع عشر:

                         الجمل التي لا محل لها من الإعراب

 

الجملة الثانية من الجمل التي لا محل لها من الإعراب : /صلة الموصول/

تمهيد: الأسماء الموصولة هي: الذي للمفرد المذكر.  التي للمفرد المؤنث   اللذان للمثنى المذكر   اللتان  للمثنى المؤنث  الذين  لجمع المذكر.  اللائي  اللاتي  اللواتي هذه الثلاثة لجمع المؤنث.   و.   مَنْ للعاقل.  وما. لغير العاقل. ومَنْ.  وما تكونان بمعنى الذي

وأسماء الموصولة كلها مبهمة ولا معنى لها إذا لم تتبع بجملة بعدها تزيل إبهامها وتوضح معناها وتسمى هذه الجملة  صلة الموصول وهي لا محل لها من الإعراب

فلو قلت مثلاً : جاء الذي وكررتها عشر مرات لا يكون لها أي معنى إلا إذا أتيت بعد اسم الموصول /الذي/ بجملة تتمم معنى اسم الموصول وتوضح معناه  كأن أقول: جاء الذي أحترمه فجملة أحترمه وضحت معنى اسم الموصول وهذه الجملة/أحترمه/ تسمى صلة الموصول وهي لا محل لها من الإعراب

 

ملاحظات في الأسماء الموصولة:

أولاً: الأسماء الموصولة كلها معارف ولها محل من الإعراب كالاسم العادي وحسب موقعها في الجملة فتأتي فاعلاً ومفعولاً  ومجرورة وهكذا

الذين هكذا تكتب بلام واحدة. اللذان واللتان تكتبان بلامين

اللذان واللتان تعربان إعراب المثنى أي ترفعان بالألف وتنصبان وتجران بالياءلأنهما ملحقتان بالمثنى    ولأفرق بين الذين للجمع واللذين بفتح اللام والذال في حالتي النصب والجر وهما للمثنى المذكر والمؤنث.

وفي سورة فصلت الآية التاسعة والعشرون جاء قوله تعالى:/وقال الذين كفروا ربنا أرنا اللَذَين/ الآية. اللذين :مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بالمثنى. وكتبت بـ لامين لأفرقها عن (الذين) التي كتبت بـ لام واحدة

وسأتابع في درس لاحق بقية الجمل التي لا محل لها من الإعراب إن شاءالله تعالى.


 

بسم الله الرحمن الرحيم.

 تابع للدرس الرابع عشر :

الجمل التي لا محل لها من الإعراب 

 

الجملة الثالثة من الجمل التي لا محل لها من الإعراب /جواب القسم/

تمهيد: القسم معناه الحلف واليمين نحن بني البشر نحلف بالله جل جلاله. والحلف بغير الله شرك. والله تعالى يحلف بمخلوقاته : مثل : والضحى. والشمس وضحاها. والسماء ذات البروج. ومثلها في القرآن الكريم كثير   والقسم يفيد التوكيد

وحروف القسم ثلاثة وهي : الواو.  والتاء. والباء وهي حروف جر تجر ما بعدها

والواو.   والباء يقسم بهما بكل شيء والتاء تختص بلفظ الجلالة

وكل قسم لابد له من جواب. فلو قلت : والله وكررتها عشرات المرات فلا تفيد شيئاً ولا معنى لها فلا بد من جملة تأتي بعدها تتمم معنى القسم وتسمى جواب القسم  وهي لا محل لها من الإعراب

الأمثلة: والله لينتصرن الحق  إعرابها: والله: الواو حرف قسم وجر   اللهِ لفظ الجلالة مجرور بالواو والجار والمجرور متعلقان بفعل محذوف تقديره أقسم

لينتصرنّ : اللام واقعة في جواب القسم.    ينتصرن: فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة.    ونون التوكيد الثقيلة حرف لا محل له من الإعراب

الحق: فاعل مرفوع.      وجملة لينتصرن الحق جواب القسم لامحل لها من الإعراب

ومثلها قوله تعالى: تالله لأكيدن أصنامكم

ومثلها: قول الشاعر:

بالله قل عني لجيراني    ما زال يرعى حرمة العهد

فجملة لأكيدن أصنامكم.  وجملة ما زال يرعى حرمة العهد.  لا محل لهما من الإعراب

لأنهما جوابان لقسم

 

 

الجملة الرابعة من الجمل التي لامحل لها من الإعراب هي: /الجملة الاعتراضية/

وهي الجملة التي تعترض بين شيئين متلازمين  كالمبتدأ والخبر  واسم كان وخبرها واسم إن وخبرها والجار والمجرور ومتعلّقه والقول ومقول القول

الأمثلة بالترتيب: العلم  - هداك الله  - أفضل من المال فجملة هداك الله اعترضت بين المبتدأ والخبر فهي جملة اعتراضية لا محل لها من الإعراب  والشرطتين تساعدك على معرفتها

كان عمر بن الخطاب. - رضي الله عنه -  عادلاً

إ ن العلم  - أصلحك الله  - أفضلُ من المال

قال رسول الله. - صلى الله عليه وسلم - الجنة تحت أقدام الأمهات

اعتصم - هداك الله - بالفضيلة

فكل هذه الجمل التي جاءت بين الشرطتين  جمل اعتراضية لا محل لها من الإعراب

فإن حذفت الجملة الإعتراضية لايتغير المعنى.

بسم الله الرحمن الرحيم.

  تابع للدرس الرابع عشر:

متابعة للجمل التي لا محل لها من الإعراب

الجملة الخامسة من الجمل التي لا محل لها من الإعراب هي : الجملة التفسيرية

وهي الجملة التي تأتي بعد حرفي التفسير:  أن   و.  أي التفسيريتين وهما حرفان لا محل لهما من الإعراب

الأمثلة. / فأوحينا إليه أن اصنع الفلك بأعيننا ووحينا  الآية/المؤمنون الآية : 27

أن اصنع الفلك: أن حرف تفسير لا محل له من الإعراب     اصنع : فعل أمر مبني على السكون وفاعله ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت.   وجملة اصنع الفلك تفسيرية لا محل لها من الإعراب لأنها فسرت معنى  أوحينا

 ومثلها قوله تعالى في سورة النحل الآية الثامنة والستون. / وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتاً /

 ومثال أي: أشرت إليه أي اذهب  فأي:حرف تفسير لا محل لها من الإعراب وجملة اذهب تفسيرية لا محل لها من الإعراب لأنها فسرت معنى الإشارة

وقد تأتي الجملة التفسيرية في مثل قوله تعالى: /إذا السماء انشقت/ /إذا السماء انفطرت/ونحوهما فيكون الإعراب كالتالي: إذا : ظرفية شرطية غير جازمة

السماء : فاعل لفعل محذوف يفسره المذكور  انشقت :فعل ماض وتاء التأنيث والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هي  وجملة انشقت تفسيرية لا محل لها من الإعراب لأنها فسرت ما قبلها.  والتقدير : إذا انشقت السماء انشقت    ولا نعرب السماء مبتدأ كما هو خطأ شبه شائع.

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

  تابع للدرس الرابع عشر:

 الجملة السادسة والجملة السابعة من الجمل التي لا محل لها من الإعراب وهي :

إما جواب شرط جازم غير مقترن بالفاء أو إذا الفجائية

ومثالها: إن تجتهدْ تنجحْ فجملة تنجح جواب شرط جازم غير مقترن بالفاء أو إذا الفجائية فلا محل لها من الإعراب  مثال قرآني:قال تعالى: /ومن يعص الله ورسوله ويتعدّ حدوده يدْخلْه ناراً/ النساء 14.  فجملة يدخله جواب شرط جازم غير مقترنة بالفاء فلا محل لها من الإعراب

وإما جواب شرط غير جازم.   وأدوات الشرط غير الجازمة:

 ثلاثة ظروف وهي: إذا الشرطية.  و.   لمّا الحينية أي بمعنى حين.  و. كلما. 

أمثلة: إذا اجتهدت نجحت. فجملة نجحت جواب شرط غير جازم لا محل لها من الإعراب

مثال لما الحينية: ولما أن تجهمني زماني.     جريت مع الزمان كما أرادا.  فجملة جريت مع الزمان جواب شرط غير جازم لا محل لها من الإعراب

مثال كلما: كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقاً   فجملة وجد عندها رزقاً جواب شرط غير جازم لا محل لها من الإعراب

أدوات الشرط غير الجازمة ثلاثة حروف هي. لو. و.  لولا.  و.  أمّا

امثلة: لو اجتهدت نجحت فجملة نجحت جواب شرط غير جازم لا محل لها من الإعراب وتسمى لو  حرف امتناع لامتناع   امتنع الاجتهاد فامتنع النجاح وامتنع النجاح لامتناع الاجتهاد

لولا الماء لهلك الناس فجملة لهلك الناس جوال شرط غير جازم لا محل لها من الإعراب وتسمى لولا حرف امتناع لوجود  امتنع هلاك الناس لوجود الماء ووجد الماء فامتنع هلاك الناس.

ملاحظتان هامتان  الأولى: قد يأتي في جواب لو  أولولا لام تفيد التوكيد ولا محل لها من الإعراب كاللام في لهلك الناس وقد أقول : لو اجتهدت لنجحت

الثانية: يأتي بعد لولا مبتدأ وخبره محذوف وجوباً  إعراب لولا الماء لهلك الناس

لولا :حرف امتناع لوجود   الماء مبتدأ مرفوع وخبره محذوف وجوباً تقديره موجودٌ

لهلك اللام واقعة في جواب لولا  هلك الناس فعل وفاعل

والقاعدة تقول: وبعد لولا واجب حذف الخبر

أمّا: وتعرب حرف شرط وتوكيد وتفصيل مثالها/فأما اليتيم فلا تقهر/ فجملة فلا تقهر لامحل لها من الإعراب، لأنها جواب شرط غير جازم.

 

الجملة السابعة من التي لا محل لها من الإعراب وهي الأخيرة فهي المعطوفة على جملة لامحل لها من الإعراب فلا يكون لها محل من الإعراب

الأمثلة:/ إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات الآية/ فجملة آمنوا صلة الموصول لا محل لها من الإعراب وجملة عملوا معطوفة على جملة آمنوا لا محل لها من الإعراب مثلها

وهكذا إذا عطفنا جملة على جملة لا محل لها من الإعراب

أمثلة : العلم -هداك الله ورعاك - أفضل من المال فجملة هداك الله اعتراضية لا محل لها من الإعراب وجملة رعاك معطوفة عليها فهي مثلها لا محل لها من الإعراب

وهكذا أنهينا الجمل التي لها محل من الإعراب والتي لا محل لها.