الدرس التاسع عشر:

1.    اسم العلم الممنوع من الصرف

يمنع اسم العلم من الصرف في ستة مواضع:

أولاً: إذا كان اسم العلم منتهياً بألف ونون مثل: عثمان. عدنان. لبنان فأقول في حالة الرفع جاء عدنانُ وفي حالة النصب رأيت عدنانَ وفي حالة الجرمررت بعدنانَ

فرفعته بضمة واحدة ونصبته بفتحة واحدة  وجررته بفتحة واحدة بدلاً من الكسرة

ثانياً: إذا كان اسم العلم على وزن/ فُعَلْ/ مثل : عمر  مُضر. زحل. زفر

فأقول: جاء عمرُ  و رأيت عمرَ  و مررت بعمرَ

ثالثاً: إذا كان اسم العلم مؤنثاً تأنيثاً حقيقياً مثل: فاطمة. سعاد  أو مؤنثاً تأنيثاً مجازياً

مثل: مكة. حمزة معاوية أي منتهياً بتاء مربوطة  فأقول: جاء حمزةُ  و رأيت حمزةَ و مررت بحمزةَ

رابعاً: إذا كان اسم العلم مركباً تركيباً مزجياً مثل:حضرموت. بعلبك.  بختنصّر

بعلبكّٰ مدينة في لبنان. إنّ بعلبكَّ مدينة أثرية.  مررت ببعلبكَّ

خامساً إذا كان اسم العلم أعجمياً  مثل:دمشق يوسف أنطون.  فأقول:

 جاء يوسفُ   رأيت يوسفَ  و مررت بدمشقَ

سادساً: إذا كان اسم العلم على وزن الفعل مثل:  أحمد. يزيد.  يشكر

انتباه شديد: الأصل في اسم. أحمد فعل مضارع هو أحمدُ الله والفعل لا ينون ولا يجر

فلما كان اسم أحمد على وزن الفعل أحمدُ منع من التنوين وجر بالفتحة عوضاً عن الكسرة.   ومثله اسم يزيد فهو على وزن الفعل المضارع  يزيدُ عكس ينقص

ومثله اسم يشكر فهو على وزن الفعل المضارع يشكرُ

فأقول: جاء يزيدُ    و رأيت يزيدَ   و مررت بيزيدَ.

تابع الدرس التاسع عشر:

2.    الاسم غير العلم الممنوع من الصرف :

وهو إما أن يكون على صيغة منتهى الجموع   وهي كل جمع تكسير ثالثه ألف زائدة          بعدها حرفان  مثل: مدارس   مساجد   دراهم  وهي على وزن / مفاعل/

أو يكون جمع تكسير جاء بعد ألف تكسيره ثلاثة أحرف أوسطها ياء ساكنة

مثل:  مصابيح   دنانير  عصافير  مفاتيح وهي على وزن./مفاعيل/

أمثلة معربة: صليت في مساجدَ كثيرةٍ

صليت : فعل وفاعل.  في مساجدَ : في حرف جر   مساجدَ : اسم مجرور وعلامة جره الفتحة عوضاً عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف والمانع له كونه اسم على صيغة منتهى الجموع ووزنه /مفاعل/   ومثال آخر: في سورة يوسف /وشروه بثمنٍ بخسٍ دراهمَ معدودةٍ/ إعراب دراهمَ: بدل من ثمنٍ وبدل المجرور مجرور مثله وعلامة جره

الفتحة عوضاً عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف على صيغة/ مفاعل/

مثال آخر: اشتريت كتاباً قيماً   بدنانيرَ كثيرةٍ

بدنانيرَ: الباء حرف جر  دنانيرَ اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الفتحة عوضاً عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف والمانع له كونه اسم على صيغة منتهى الجموع

أو لأنه على وزن /مفاعيل/

أو يكون الاسم غير العلم منتهياً بألف التأنيث الممدودة. وهو كل اسم ينتهي بألف ممدودة بعدها همزة : مثل: صحراء   حمراء

مثال معرب: مررتُ بصحراءَ واسعةٍ   مررت : فعل وفاعل

بصحراءَ : الباء حرف جر صحراءَ اسم مجرور بالباء وعلامة جره الفتحة عوضاً عن الكسرة لأنها ممنوعة من الصرف والمانع لها كونها اسم ينتهي بألف تأنيث ممدودة

أو منتهياً بألف تأنيث مقصورة ما قبلها مفتوح : ذكرى  بردى  ليلى  دنيا

وبما أن هذه الاسماء المقصورة لا تظهر عليها الحركات فأكتفي بالاشارة إليها

تابع للدرس التاسع عشر:

أخيراً الصفات الممنوعة من الصرف  وهي أربع:

أولاً: كل صفة كانت على وزن/ أفعل/ ومؤنثها فعلاء مثل: أحمر حمراء  أبيض  بيضاء

مثال:  كتبت بقلمٍ أحمرَ على صفحةٍ بيضاءَ    أحمرَ صفة قلم مجرورة بالفتحة عوضاً عن الكسرة لأنها صفة على وزن. / أفعل/     ومثلها بيضاءَ صفة صفحة مجرورة بالفتحة عوضاً عن الكسرة لأنها صفة على وزن/ فعلاء/

 ثانياً: كل صفة كانت على وزن/ فعلان ومؤنثها فعلى/

مثل:  غضبان ومؤنثها غضبى.  ظمآن  مؤنثها ظمآى  عطشان مؤنثها عطشى

مثال: مررت برجلٍ ظمآنَ  فظمآنَ صفة رجلٍ مجرورة بالفتحة عوضاً عن الكسرة لأنها صفة على وزن.  / فعلان/

 ثالثاً: إذا صيغ من ألفاظ العدد. من واحد إلى عشرة  على وزن / مَفعَل/ و/ فُعال/

 مثال: الآية الكريمة: فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثُلاثَ ورباعَ/ فلم تقل الآية

مثنى وثلاثاً ورباعاً لأنها ممنوعة من الصرف فنصبت على الحال بفتحة واحدة

مثال آخر: اصطف الجند رُباعَ رُ باعَ وليس رباعاً رباعاً

رابعاً:الصفة على وزن / فُعل/ وليس منها إلا لفظة / أٰخر/ جمع أخرى

مثال: في سورة يوسف/.... وسبعِ سنبلاتٍ خضرٍ وأخرَ يابسات/ ف أخرَ معطوفة على سنبلاتٍ مجرورة بالفتحة عوضاً عن الكسرة لأنها لفظة / أخر/

 إعراب الممنوع من الصرف :

يرفع الممنوع من الصرف بضمة واحدة وينصب بفتحة واحدة ويجر بفتحة عوضاً عن الكسرة ، فإذا عُرف بال. أو أضيف/ أي جاء بعده مضاف إليه/ جُر بالكسرة. 

 أمثلة

مررت بالمساجدِ المساجد اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة

فـ جُرَّت المساجد بالكسرة لأنها عرفت بـ(ال)

مررت بمساجدِ القرية.   ف. مساجدِ جر بالكسرة لأنه جاء بعده مضاف إليه

ملاحظة هامة: إذا كان الممنوع من الصرف  ثلاثياً ساكن الوسط جاز صرفه للتخفيف جاءت هندٌ  ورأيت هنداً  ومررت بهندٍ

ويجوز للشاعر أن يصرف الممنوع وأن يمنع المصروف للضرورة الشعرية.

ملاحظة هامة أُخرى: 

 ذكرت كلمة مصرَ في القرآن الكريم وهي اسم ثلاثي ساكن الوسط منونةً حينًا وممنوعة من التنوين (الصرف) حينًا آخر ومن هنا جاز صرفها ومنعها من الصرف. منونة في قوله تعالى: (اهبطوا مصرًا) سورة البقرة

وغير منونة في قوله تعالى: (وقال الذي اشتراه من مصرَ) سورة يوسف