بسم الله الرحمن الرحيم  
الدرس التاسع والأربعون:

                          إعراب العدد


تمهيد: مر معنا في الدرس السابق أن العدد إما أن يكون  مفرداً  من ١- ١٠ 
أو مركباً مع العشرة من ١١- ١٩    أو مركباً مع ألفاظ العقود من ٢١ - ٩٩ (ويسمى أيضاً معطوفاً ومعطوفاً علي)  أو  ألفاظ العقود  والمائة والألف
ومعنى إعراب العدد:  أي بمَ يُرفع.  و بمَ ينصب.  وبمَ يُجر                     

   إعراب الأعداد المفردة:
تعرب هذه الأعداد إعراب الاسم الظاهر العادي أي تُرفع بالضمة وتنصب بالفتحة وتُجر بالكسرة.  ما عدا العدد. اثنان. فيرفع بالألف  وينصب ويجر بالياء لأنه ملحق بالمثنى
/
إرجع إلى درس المثنى/
وعند نقل العدد من الرقم إلى الكتابة يجب أن ننتبه ونراعيَ أمرين اثنين:
١- تذكير العدد وتأنيثه
٢- إعرابه وذلك في آن واحد 
أمثلة معربة: جاء رجلٌ واحدٌ وامرأةٌ واحدةٌ : جاء: فعل ماض  رجلٌ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة واحدٌ: صفة.    وامرأةٌ الواو حرف عطف امرأةٌ: اسم معطوف على رجل مرفوع مثله بالضمة الظاهرة. (وانتبه أن رجل مذكر فقلنا واحد  وامرأة مؤنث فقلنا واحدة)    ومثله: جاء سبعةُ رجالٍ  و  سبعُ نساءٍ  إعراب المثال: سبعةُ (أنثناها لأن المعدود رجال مذكر والسبعة تخالف المعدود) وهي فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة.
وسبعُ (ذكَّرناها لأن المعدود مؤنث وهو نساء) وفي الإعراب معطوفة على (سبعةُ مرفوعة) مثلها                                                                                        إعراب العدد / اثنان/
 
فكما قلنا في البداية يعرب إعراب المثنى لأنه ملحق به وليس هو مثنى فيُرفع بالألف وينصب ويجر بالياء.    فنقول في حالة الرفع: جاء رجلان اثنان و امرأتان اثنتان
إعراب المثال: جاء: فعل ماض  رجلان : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى
 
اثنان: صفة  رجلان مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى.
وامرأتان اثنتان معطوفة على ماقبلها. امرأتان مرفوعة بالألف لأنها مثنى واثنتان صفة مرفوعة بالألف لأنها ملحقة بالمثنى.
وفي حالة النصب نقول: رأيتُ رجلين اثنين و امرأتين اثنتين  فرجلين مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى  و اثنين صفة منصوبة بالياء لأنها ملحقة بالمثنى وكذلك اثنتين منصوبة بالياء لأنها ملحقة بالمثنى.
ونقول في حالة الجر: مررت برجلين اثنين و امرأتين اثنتين. فاثنين واثنتين صفتان مجرورتان بالياء لأنهما ملحقان بالمثنى.
 
ومعنى الملحق بالمثنى: هو ما يعرب إعراب المثنى وليس له مفردٌ من لفظه.
ونظراً لطول بحث إعراب العدد  فسيأتيكم على عدة حلقات في دروس قادمة بإذن الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
.