بسم الله الرحمن الرحيم:        

   الدرس السابع والخمسون:

                           تتمة درس المنادى


مر معنا في الدرس السابق أن للمنادى خمس حالات إعرابية وتكلمنا عن حالتين اثنتين هما : المنادى المفرد العلم  والمنادى النكرة المقصودة واليوم نتكلم عن الحالات الثلاثة الباقية وهي حالات معربة منصوبة وجوباً وهي ثلاثة أقسام: المنادى المضاف و المنادى الشبيه بالمضاف و المنادى النكرة غير المقصودة
١- المنادى المضاف ويكون منصوباً ومعنى المضاف أن يأتيَ بعد المنادى مضاف إليه
مثل: يا عبدَ اللهِ - يا حافظَ القرآنِ - يا عالمَ الأسرارِ  
إعراب مثالٍ: يا عبدَ اللهِ: يا : أداة نداء وهي حرف لا محل له من الإعراب
عبدَ: منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة  اللهِ: لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة
ومن المنادى المضاف أيضاً المضاف إلى ياء المتكلم مثال: يا صديقي . إعراب المثال: يا: أداة نداء  صديقي: منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة للياء وهي الكسرة 
وياء المتكلم ضمير نصب وجر متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
٢- المنادى الشبيه بالمضاف: ويكون هناك علاقة بين المنادى وما بعده ليس كالمضاف والمضاف إليه ولكن يشبهه ويمكن تحويله إلى منادى مضاف مثال: يا كريماً خلقُهُ فيمكن أن أقول : يا كريمَ الخلقِ ومثله: يا طالعاً جبلاً  إعراب يا كريماً خلقُهُ يا: أداة نداء.  كريماً: منادى شبيه بالمضاف منصوب بالفتحة  خلقُهُ: فاعل للصفة المشبهة كريم على وزن فعيل مرفوع بالضمة الظاهرة.
٣- المنادى النكرة غير المقصودة: مثال: يا غافلاً عن ذكر الله تنبه و يا كسولاً اقترب الامتحان ف غافلاً و كسولاً نكرتان ولكن ليستا مقصودتين فالنداء لأي غافلٍ ولأي كسولٍ  في أي مكان في الدنيا.
إعراب مثال: يا غافلاً يا أداة نداء  غافلاً: منادى نكرة غير مقصودة منصوب بالفتحة الظاهرة.
          
 
نداء المعرف ب ال:
نستعمل أي مقترنة بهاء التنبيه للمذكر فنقول: أيُّها الرجلُ ولا نقول: يا الرجل
ونستعمل: أية مقترنة بهاء التنبيه للمؤنث فنقول: أيتها المعلمةُ ولا نقول يا المعلمة
إعراب أيها الرجلُ: أيّها: منادى نكرة مقصودة بأداة نداء محذوفة تقديرها يا أيها مبنية على الضم في محل نصب على النداء وها للتنبيه  الرجل: بدل من أيها لأنه اسم جامد (والاسم الجامد  لا يشتق من غيره)  بينما يا أيتها المعلمةُ : إعراب يا أيتها كإعراب يا أيها و المعلمةُ : صفة لأيتها لأنها اسم مشتق من العلم
والقاعدة تقول: إذا كان ما بعد أيها أو أيتها اسمٌ جامد فيعرب بدلاً وإن كان اسماً مشتقاً يعرب صفة .
وأيها وأيتها قد تلحقهما ياء النداء وقد تحذف فتكون مقدرة
/
ياأيها الإنسانُ ما غرك بربك الكريم/ و / يا أيها المزملُ
ملاحظات: يجوز نداء لفظ الجلالة وهو معرف ب ال مثال: يا اللهُ
ويجوز حذف أداة النداء مع لفظ الجلالة والتعويض عنها بميم مشددة مثل: اللهمَّ
إعراب اللهم: اللهُ لفظ الجلالة منادى مفرد علم مبني على الضم في محل نصب على النداء والميم المشددة تعويض عن أداة النداء.
هناك نداء يسمى- الاستغاثة-  وهو طلب المساعدة والعون لدفع ظلم ونحوه وهذا النداء لا يكون إلا بالياء مثاله: يا لَلأغنياءِ للفقراء
وهناك نداء يسمى - الندبة- ويستعمل لها وا  مثل : وا معتصماه إعرابها: وا: أداة نداء وندبة معتصم: منادى مفرد علم مبني على الضم الذي انقلب إلى فتحة مناسبة لألف الندبة والهاء هاء السكت لا محل لها من الإعراب.
وهناك ما يسمى بالترخيم : ويكون بحذف حرف أو أكثر من آخر المنادى
فأرخم فاطمة فأقول: يا فاطمَ أو يا فاطمُ و أرخم يا صاحبي فأقول: يا صاحِ بعد حذف الباء والياء  وقد اختصرت في الاستغاثة والندبة والترخيم لتيسير الإعراب وعدم الإطالة.  ومن أراد التوسع فليرجع إلى كتب النحو وما أكثرها ك مغني اللبيب - شذور الذهب- أوضح المسالك ونحوها  وإلى درسٍ قادم بإذن الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
.