بسم الله الرحمن الرحيم            الدرس الثامن والسبعون :


 
                      النكرة والمعرفة


تعريف النكرة: اسم يدل على شيء غير معروف وغير محدد وغير معين. سواء أكان إنساناً مثل: رجلٌ
أو حيواناً مثل: حصانٌ
أو نباتاً مثل: شجرةٌ
أو جماداً مثل: كتابٌ
والمعرفة عكس النكرة. فالمعرفة: اسم يدل على شيء معروف ومحدد ومعين سواء أكان إنساناً مثل: الرجلُ فهو معرف ب ال التعريف. أو حيواناً مثل :الحصانُ. أو نباتاً مثل: الشجرةُ. أو جماداً مثل: الكتابُ
           
أنواع المعارف:
المعارف سبعةٌ مجموعةٌ في البيت التالي
إن المعارف سبعةٌ فيها كَمُلْ      
أنا- صالحُ – ذا – ما - الفتى- ابني- يا رجل
 
ف أنا: تمثل الضمائر.و صالح يمثل اسم العلم.و ذا يمثل أسماء الإشارة.و ما:تمثل أسماء الموصول. و الفتى تمثل المعرف ب ال.  وابني: تمثل: المضاف إلى معرفة.                     ويا رجل: تمثل المعرف بالنداء    
وما عدا هذه الأسماء المعارف السبعة فهي نكرات.
الشرح والتفصيل في المعارف:
١ـ  أنا: تمثل الضمائر بكل أنواعها: منفصلة متصلة مستترة...وقد تحدثنا في درس سابق عن الضمائر فارجع إليه.
٢ ـ و صالح:يمثل اسم العلم:وقد تحدثنا عن اسم العلم في درس سابق فارجع إليه
٣ ـ ذا:يمثل أسماء الإشارة وكل أسماء الإشارة معارف لأنك عندما تذكر اسم الإشارة فتشير إليه بيدك فيصبح اسم الإشارة معرفة بالإشارة إليه                              أسماءالإشارة واستعمالاتها: ذا:يدل على المفرد المذكر فأقول:هذا رجل.ذي و ذه و تي و ته: كلها تدل على المفردة المؤنثة فأقول:هذي طالبة و هذه طالبة و هاتي طالبة و هاته طالبة.
و ذان:تدل على المثنى المذكر فأقول: هذان طالبان. و تان: تدل على المثنى المؤنث. فأقول:هاتان طالبتان.أولاء أو هؤلاء:تستعمل لجمع المذكر والمؤنث فأقول:هؤلاء رجال وهؤلاء نساء.
           
إعراب أسماء الإشارة:
أسماء الإشارة مبنية كلها في محل رفع أو في محل نصب أو في محل جر حسب موقعها في الجملة.ما عدا /ذان/ و /تان/فيعربان إعراب المثنى فيرفعان بالألف وينصبان و يجران بالياء كالمثنى.    
   
أمثلة معربة لأسماء الإشارة
هذا معلمٌ محبوبٌ. هذا: الهاء للتنبيه حرف لا محل له من الإعراب. ذا: اسم اشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. معلم: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. محبوب: صفة معلم مرفوعة مثله بالضمة الظاهرة.
إن هذه طالبةٌ متفوقةٌ. الإعراب. إنّ: حرف مشبه بالفعل ينصب المبتدأ ويسمى اسمها ويرفع الخبر ويسمى خبرها. هذه: الهاء للتنبيه لا محل له من الإعراب. ذه: اسم إشارة مبني على الكسر في محل نصب اسم إنّ.طالبةٌ: خبر إن مرفوع بالضمة الظاهرة.متفوقة: صفة طالبة.
مررت بذلك الصديقِ. الإعراب: مررت: فعل وفاعل. بذلك الباء حرف جر. ذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل جر بحرف الجر. الصديقِ: بدل من اسم الإشارة. واللام للبعد والكاف للخطاب لا محل لهما من الإعراب.
هذان طالبان متفوقان. الإعراب: هذان: الهاء للتنبيه  . ذان: اسم إشارة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى. طالبان: خبر مرفوع بالألف لأنه مثنى والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.
إنّ هذين طالبان متفوقان .الإعراب: إن: حرف مشبه بالفعل. هذين: الهاء للتنبيه. ذين: اسم إشارة اسم إن منصوب بالياء لأنه مثنى طالبان: خبر إن مرفوع بالألف لأنه مثنى.
أكلت من هاتين الشجرتين. الإعراب: أكلت: فعل وفاعل. من: حرف جر هاتين: الهاء للتنبيه. تَيْنِ: اسم إشارة مجرور بحرف الجر وعلامة جره الياء لأنه مثنى.
أولئك آبائي فجئني بمثلهم          إذا جمعتنا يا جريرُ المجامعُ
الإعراب أولئك: اولاءِ: اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ. والكاف للخطاب حرف لا محل له من الإعراب  . آبائي: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة للياء وهي الكسرة. (ارجع إلى إعراب الاسم المتصل بياء المتكلم)
وإلى درس تتمة أنواع المعارف والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته