بسم الله الرحمن الرحيم

دروس في البلاغة                                                الدرس الثاني

 

الاستعارة

تعريفها :

 تشبيه بليغ حُذِف منه أحد طرفي التشبيه وتُعدُ من المجاز اللغوي

معنى الاستعارة :     استعمال الكلام على غير ماوضع له فعندما نقول : ضحك أسد فلايمكن للأسد أن يضحك فالضحك للإنسان . 

   إذاً الكلام في المثال ضحك أسد استعمل لغير ماوضع له فقد استعرنا الضحك الذي اختص به الإنسان وألحقناه بالأسد لغرض بلاغي.

أنواع الاستعارة :

1.    استعارة تصريحية

2.    استعارة مكنية

والاستعارة بنوعيها أبلغ في الكلام من التشبيه.

الاستعارة التصريحية

أصل الاستعارة تشبيه بليغ فإذا حذفت المشبه وأبقيت على المشبه به وصرحت به فالاستعارة تكون تصريحية

أمثلة :

·       قول  الخليفة الأموي يزيد بن معاوية 

 وأمطرتْ لُؤلؤاً من نرجسٍ وسقتْ ** ورداً ، وعضتْ على العِنابِ بِالبـردِ

 في المثال السابق يوجد خمْسُ استعاراتٍ في بيتٍ واحد . 

     حيث شبه الدموع  باللؤلؤ فحذف المشبه وهو الدموع وصرح بالمشبه به وهو اللؤلؤ على سبيل الاستعارة التصريحية.

  وشبه العينين بالنرجس فحذف المشبه وهو العينين  وصرح بالمشبه به وهو النرجس  على سبيل الاستعارة التصريحية.

 وشبه الخدين بالورد فحذف المشبه وهو الخدين  وصرح بالمشبه به وهو الورد  على سبيل الاستعارة التصريحية.

 وشبه الأنامل(أو الشفتين) بالعناب بجامع الحمرة فحذف المشبه وهو الأنامل  وصرح بالمشبه به وهو العناب  على سبيل الاستعارة التصريحية.

وشبه الأسنان بحبات البرد فحذف المشبه وهو الأسنان  وصرح بالمشبه به وهو البرد  على سبيل الاستعارة التصريحية. 

  

·       مثال أخر على الاستعارة التصريحية : رأيتُ أسداً يحملُ سيفاً

في هذا المثال تم حذف المشبه وهو الرجل وصرح بلفظ المشبه به وهو الأسد, مع ترك مايدل على المشبه  المحذوف  على سبيل الاستعارة التصريحية .

·       رأيتُ بحراً يعلم الناس

في هذا المثال تم حذف المشبه وهو العالم وترك مايدل عليه أي تعليم الناس  وصرح بلفظ  المشبه به وهو البحر  على سبيل الاستعارة التصريحية .

 

الاستعارة المكنية

هي تشبيه بليغ  حُذِف منه  المشبه به وتُرك مايدل عليه  أو تُرك شيئً من لوازمه مع الإبقاء على المشبه .

أمثلة :

·       قوله تعالى (أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ) سورة البقرة – آية 16-

هنا المشبه به وهو المتاع( الذي يباع ويشترى ) محذوف مع وجود مايدل عليه وهو الشراء على سبيل الاستعارة المكنية.

 

·       قوله تعالى (وَلَمَّا سَكَتَ عَنْ مُوسَى الْغَضَبُ)الأعراف – آية 154-

الغضب (وهو المشبه ) تم تشبيهه بالإنسان حيث تم حذف المشبه به وهو الإنسان وترك مايدل عليه وهو السكوت  على سبيل الاستعارة المكنية.

 

·       قوله تعالى  (فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاءُ) الدخان –آية 29 -

السماء (المشبه ) تم تشبيهها بإنسان يبكي وتم حذف المشبه به وهو الإنسان وترك مايدل عليه وهو البكاء  على سبيل الاستعارة المكنية .

 

·       ومثال على الاستعارة المكنية أيضاً قول الحجاج بن يوسف الثقفي في خطبته

المشهورة بالكوفة : إني لأرى رؤوساً قد أينعت وحان قطافها

هنا شبه الرؤوس وهي المشبه بالثمار الناضجة وهي المشبه به

 

 وقام بحذف الثمار(المشبه به) وترك مايدل عليها وهو القطف والنضج على سبيل الاستعارة المكنية .

 

·       مثال أخر قول الشاعر أبو ذؤيب الهذلي 

وَإِذا الـمَنِيَّةُ أَنـشَبَت أَظـفارَها ****** أَلـفَيتَ كُـلَّ تَـميمَةٍ لا تَنفَعُ

و أبو ذؤيب الهذلي هو شاعر مخضرم عاش في الجاهليّة، وأدرك الإسلام,

وفي البيت الشعري الذي قاله شبه المنية وهي المشبه  بالوحش حيث حذف المشبه به وهو الوحش وترك مايدل عليه وهو أظفاره على سبيل الاستعارة المكنية .

 

·       ومثال على الاستعارة المكنية قول المتنبي :

ولمّا قَلّتِ الإبْلُ امْتَطَيْنَا ... إلى ابنِ أبي سُلَيْمانَ الخُطُوبَا

 

"امتطينا  الخطوبا" فقد شبه الشاعر (الخطوب ) بإبل أو راحلة تُمتطى  ، ذكر المشبه ( الخطوب )، وحذف المشبه به وترك مايدل عليه   على سبيل الاستعارة المكنية .

 

وإلى درس جديد
                         والسلام عليكم ورحمة الله