بسم الله الرحمن الرحيم
دروس في البـلاغـة الـدرس الـرابـع
مر معنا في درس سابق تعريف البلاغة وقلنا هي إيصال المعنى المراد إلى المستمع والقارىء بأقل الكلمات والألفاظ التي تناسب الموضوع المتحدث عنه .
وقلنا إن علم البلاغة هو : علم البيان وعلم البديع وعلم المعاني . سنتحدث اليوم عن علم البديع .
علم البديع
تطلق لفظة البديع على الغريب العجيب الجديد المحدث على غير مثال سابق وواضع هذا العلم الخليفة العباسي عبد الله بن المعتز المتوفى عام تسعمائة وثمانية للميلاد ثم تبعه علماء آخرون حتى وَضُح ذلك العلم واشتهر .
ويراد من علم البديع تزيين الكلام وتحسينه بنوع من التنميق والتزويق
ويقسم علم البديع إلى :
1. محسنات معنوية: تجمل المعاني وتزيدها بهاءً (كالتشبيه والاستعارة والكناية) وتجمل الألفاظ في آن واحد ومنها الطباق – المقابلة – التورية
2. محسنات لفظية فقط : وهي الجناس والسجع
ونبدأ اليوم بالمحسنات المعنوية اللفظية في آن واحد وأبدأ :
أولاً : الطباق
وهو الجمع بين الشيء وضده في الكلام بمعنى الجمع بين معنيين متناقضين متضادين .
· كقوله تعالى (وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ) الكهف -الآية 18- فـ أيقاظ في المعنى عكس رقود فالآية جمعت بين كلمتين متضادتين بالمعنى وهذ هو الطباق .
· وقوله تعالى (وَمَا يَسْتَوِي الْأَعْمَىٰ وَالْبَصِيرُ) فاطر –الآية 19- الأعمى والبصير متضادتين بالمعنى .
· ومثال عن الطباق أيضاً قول أبي فراس الحمداني : تطولُ بي الساعاتُ وهي قصيرة …… وفي كلِّ دهرٍ لا يسركَ طولُ الطباق بين الطول والقصر (تضاد بالمعنى بين كلمتين في عبارة واحدة)
والطباق نوعان : إيجاب وسلب
أ- الإيجاب : كما مر معنا في كل الأمثلة السابقة (ليل ونهار – علم وجهل – طويل قصير .....)
ب- طباق السلب : هو طباق يجب أن يحوي نفياً
أمثلة :
· قوله تعالى (قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ۗ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ) الزمر - الآية 9-
فالطباق السلب في هذه الآية الكريمة بين يعلمون ولايعلمون (طباق سلب لوجود نفي فيعلمون مثبت ولايعلمون منفي )
· وقول شوقي :
وأعطى المال والهِمَمَ العَوالي ..... ولم يُعطِ الكرامةَ والإِباءَ فالطباق السلب بين أعطى ولم يعطِ وذلك بدخول أداة النفي لم
ومن أدوات النفي ( لم – ليس – ما – لا – لما ) فكأنه يقول أعطى بمعنى منح ولم يعطِ بمعنى بخل
فائدة الطباق وجماله :
أنه يوضح المعنى بذكره الشيء وضده فيجمله والأشياء تعرف بأضدادها وقد قيل: والضد يظهر حسنه الضد .
كما في قول الشاعر دوقلة المنبجي بقصيدته اليتيمة (دعد) (القصيدة التي قتلت صاحبها) :
فالوَجْهُ مِثْلُ الصُّبْحِ مُبْيَضٌّ .... والشَّعْرُ مِثْلُ الليلِ مُسْوَدُّ
ضِدَّانِ لمّا استَجْمَعا حَسُنا .... والضِّدُّ يُظْهِرُ حُسْنَهُ الضِّدُّ
(البيت الأول يوجد فيه مقابلة وسيأتي شرحها لاحقاً)
وقد قيل أيضاً وبضدها تتمايز الأشياء.
أمثلة أخرى على الطباق :
· قوله تعالى ( وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَىٰ ) النجم – الآية 43-
الطباق هنا إيجاب بين أضحك وأبكى
· قوله تعالى (لَا يَسْتَوِي أَصْحَابُ النَّارِ وَأَصْحَابُ الْجَنَّةِ ۚ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمُ الْفَائِزُونَ ) الحشر –الأية 20-
بين النار والجنة طباق إيجاب
· ومثله قول أبي تمام في فتح عمورية :
السَّيْفُ أَصْدَقُ إِنْبَاءً مِنَ الكُتُبِ... في حدهِ الحدُّ بينَ الجدِّ واللَّعبِ
بيضُ الصَّفائحِ لاَ سودُ الصَّحائفِ... في مُتُونِهنَّ جلاءُ الشَّك والريَبِ
الطباق هنا بين الجدِّ واللعبِ
(وفي المثال السابق يوجد جناس وسيأتي شرحه لاحقاً)
ثانياً : المقابلة
أن يؤتى بمعنيين أو أ كثر ثم يؤتى بما يقابلها أي بما يضاد المعنيين على الترتيب (وجود أكثر من طباق بعبارة واحدة )
أمثلة :
· قوله تعالى :
(فَلْيَضْحَكُوا قَلِيلًا وَلْيَبْكُوا كَثِيرًا جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ) التوبة - الآية 82-
فالضحك يقابله ويضاده البكاء والقليل يقابله ويضاده الكثير .
· وكمثال على المقابلة قولنا نحن نعيش هذه الأيام نهاراً طويلاً وليلاً قصيراً فالمقابلة والتضاد بين ليل ونهار وطويل وقصير
· مثال على مقابلة ثلاثية قوله تعالى :
(وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ) الأعراف -الآية 157-
يحل يقابلها ويضادها يحرم لهم يقابلها ويضادها عليهم
الطيبات يقابلها ويضادها الخبائث
· مثال على مقابلة رباعية قول أبي بكر الصديق ( رضي الله عنه ) في وصيته عند الموت : هذا ما أوصى به أبو بكر عند آخر عهده بالدنيا خارجاً منها ، وأول عهده بالآخرة داخلاً فيها .
آخر يقابلها ويضادها أول الدنيا يقابلها ويضادها الآخرة
خارجاً يقابلها ويضادها داخلاً
منها يقابلها ويضادها فيها
· مثال على مقابلة خماسية قول المتنبي :
أَزورُهُم وَسَوادُ اللَيلِ يَشفَعُ لي ..... وَأَنثَني وَبَياضُ الصُبحِ يُغري بي
أزورهم يقابلها ويضادها أَنثَني
سواد يقابلها ويضادها بياض
الليل يقابلها ويضادها الصبح
يشفع يقابلها ويضادها يغري
لي يقابلها ويضادها بي
ثالثاً : التورية
وصلنا الى النوع الثالث في البلاغة من المحسنات المعنوية وهو التورية فما معنى التورية .
التورية : عند أهل البديع أن تأتي بكلمة أو جملة تحمل معنيين أحدهما قريب لايريده الشاعر أو الكاتب والمعنى الآخر البعيد هو الذي يرمي إليه الشاعر أو الكاتب
اذاً كلمة يكون لها معنيان معنى قريب لا أريده ومعنى بعيد هو المقصود والذي خفي وراء المعنى الأول القريب (ورَّى بمعنى خفي , ورَّى عن يورِّي بمعنى أخفى الشيء أو الأمر )
وقد تكون الفائدة من التورية هي إعمال الذهن حتى يكتشف القارئ أو السامع المعنى المراد وليس المعنى الأول وقد يخلص الإنسان من الكذب كما سيأتي.
أمثلة :
· أهم مثال في التورية هو استعمال النبي صلى الله عليه وسلم لها عندما قال للأعرابي نحن من ماء , حيث ورد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه كان سائراً بأصحابه يريد بدرا وكان يحرص على ألا
يشيع خبر سيره ومكانه خشية أن تعلم قريش بذلك فتستعد للحرب ، أو خشية أن يعلم أبو سفيان وهو قائد الحملة التجارية القادمة من الشام إلى مكة بالخبر فيهرب إلى غير طريق , فلقيهم أعرابي فسأل : ممن القوم ؟ فأجاب الرسول صلى الله عليه وسلم مورياً وصادقاً : نحن من ماء ، فأخذ الأعرابي يفكر ويقول : من ماء من ماء ويردد الكلمة ليتذكر أي قبائل العرب يقال له : من ماء أمن ماء العراق ؟ . وكان النبي صلى الله عليه وسلم أراد أن يقول : إنا مخلوقون من ماء كما مذكور له في الآية القرآنية الكريمة ( وجعلنا من الماء كل شيء حي ).
فالنبي صلى الله عليه وسلم خلص نفسه بقوله نحن من ماء فورَّى هنا بمعنى قريب أنه من قبيلة تسمى ماء و كان يقصد معنى آخر أنه خلق من ماء
· مثال آخر عن التورية قوله تعالى : (وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ) الرحمن- الآية 8- النجم فيها تورية فالمعنى القريب الذي نفهمه بأن النجم هو الذي في السماء لكن المقصود هنا في هذه الآية الكريمة النبات الذي لاساق له وهذا هو المعنى البعيد المراد .
· قال نصير الدين الحمامي:
أبيـــــات شــــــعــــــرك كالــــقـــــصــــور ولا قــــصور بهـــــا يعوق
ومـن العــــــــجـــــائب لفــــــــــــــظــــــــهـا حـرٌ ومعناها رقيـق
فـ لكلمة (رقيق) معنيان: الأول قريب متبادر وهو «العبد المملوك» وسبب تبادره إلى الذهن الكلمة التي سبقت «حر»، والثاني: بعيد وهو «اللطيف السهل» ، وهذا هو المعنى الذي يريده الشاعر بعد أن ستره في ظل المعنى القريب.
· قول الشاعر إسماعيل صبري
طرقت الباب حتى كلمتني ... فلما كلمتني كلمتني
وقالت أيا اسماعيل صبرا ... فقلت أيا اسما عيل صبري
كلمتني الأولى أي كلّ متني : تعب ظهري
كلمتني الثانية : أي تكلمت معه
كلمتني الثالثة : أي جرحته
يا إسماعيل (اسم الشاعر) صبرا ( أي اصبر ) فقلت يا اسما ( اسما اسم الفتاة وهي ابنته ) عيل صبري ( نفد صبري( .
وبذلك نكون قد انتهينا من المحسنات المعنوية (الطباق – المقابلة - التورية)
وننتقل الآن إلى المحسنات اللفظية ونبدأ بــ :
أولاً : الجناس
هو تشابه اللفظين في النطق واختلافهما في المعنى وهو نوعان
1. جناس تام
2. جناس غير تام (ناقص)
الجناس التام : هو ما اتفق فيه اللفظان في أربعة أشياء، نوع الحروف، وعددها، وهيئتها، وترتيبها، مع اختلاف المعنى.
أمثلة على الجناس التام :
· قوله تعالى
(وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَةٍ ۚ كَذَٰلِكَ كَانُوا يُؤْفَكُونَ (الروم- الآية 55-
الساعة الأولى يوم القيامة و الساعة الثانية الساعة الزمنية فالجناس تام لتشابه نوع الحروف وعددها وهيئتها وترتيبها.
· قوله تعالى :
( يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالأَبْصَارِ ( 43 ) يُقَلِّبُ اللَّهُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لأُولِي الأَبْصَار ( ( 44 )سورة النور
الأبصار الأولى من البصر والأبصار الثانية من البصيرة فالجناس تام لتشابه نوع الحروف وعددها وهيئتها وترتيبها.
· قول أبي تمام في فتح عمورية :
السَّيْفُ أَصْدَقُ إِنْبَاءً مِنَ الكُتُبِ... في حدهِ الحدُّ بينَ الجدِّ واللَّعبِ الجناس التام في هذا المثال بين الحد الأول والمقصود به السيف والحد الثاني والمقصود به الفاصل فالجناس تام لتشابه نوع الحروف وعددها وهيئتها وترتيبها
· قول أبي العلاءِ المعري :
لم نَلْقَ غيرَك إنسانًا يلاذُ به ..... فلا برِحْتَ لعينِ الدهر إنسانًا
إنسانًا يلاذ به،والمراد به البشر وقوله: لعين الدهر إنسانًا والمراد به
بؤبؤ العين فالجناس تام(متماثل) لتشابه الكلمتين تماماً بعدد الحروف وهيئتها وترتيبها .
· قول محمد بن سعيد بن أحمد بن شرف الجذامي القيرواني المشهور( بابن شرف القيرواني وهو شاعر وأديب) :
فدارهم ما دمت في دارهم ….. وأَرْضِهم ما دمت في أرضهم
(دارهم - ودارهم) متفقان في الهيئة والنوع والعدد والترتيب، والمعنى مختلف فالجناس هنا تام (مطابق)
فـ (دارِ) الأولى: فعل أمر و(دار) الثانية: اسم بمعنى مكان السكن
(أرضهم وأرضهم) متفقان في الحروف بالترتيب والعدد والهيئة ومختلفان في المعنى فالجناس أيضاً هنا تام .
فـ: (أرضهم) الأولى فعل أمر من رضي
. و(أرضهم) الثانية اسم .
· قول القاضي الفاضل :
عَضَّنا الدَّهْرُ بِنَابِهْ * لَيْتَ مَا حَلَّ بِنَا بِهْ لا يُوَالي الدَّهْر إلاَّ * خَامِلاً لَيْسَ بِنَابِهْ
"بنابِه" الأول: أي: بسِنَّهِ المعروف بالنَّاب. و"بِنابه" الثاني" الباء حرف جر و "نا" ضمير، و "به" حرف وضمير متصل يعود عل الدهر. و "بنابه" الثالث، الباء حرف جر، و "نابه" أي ذي شرف وشهرة.
· ومثال أيضاً على الجناس التام قول محمد بن عبد الله بن كناسة الأسدى يرثي ابنه يحيى :
وَسَمَّيْتُهُ يَحْيَى لِيَحْيَا فَلَمْ يَكُن ..... إِلى رَدِّ أمْرِ اللهِ فِيهِ سَبيلُ
يحيى : اسم , يحيا : ليعيش.
الجناس الناقص : هو ما اتفق فيه اللفظان في النطق ولكنهما اختلفا في أمر من الأمور الأربعة وهي : نوع الحروف و عددها و ترتيبها وشكلها.
أمثلة على الجناس الناقص :
· قول أبي تمام :
بيضُ الصَفائِحِ لا سودُ الصَحائِفِ ….. في مُتونِهِـنَّ جَـلاءُ الشَـكِّ وَالرِيَـبِ
بين( الصفائح والصحائف) جناس ناقص - الاختلاف في ترتيب الحروف –
· وأيضاً مثال على الجناس الناقص قول أبى تمام : يَمُدُّونَ مِنْ أَيْدٍ عَوَاصٍ عَواصِم...... تصُولُ بأسيافٍ قواضٍ قواضبِ بين (عواص و عواصم ) جناس ناقص- الاختلاف بعدد الحروف يوجد ميم زائدة- بين (قواضٍ و قواضبِ) جناس ناقص- الاختلاف بعدد الحروف يوجد باء زائدة-
ملاحظة : يفسد الجناس التكلفُ والجري وراء الكلمات المتجانسة
ثانياً : السجع
من المحسنات اللفظية وهو توافق الفاصلتين نثراً في الحرف الأخير فالسجع يكون في النثر أكثر وفي الشعر يسمى السجع ترصيعاً .
أمثلة
· الإنسان بآدابه، لا بزيه وثيابه
يوجد سجع بين (آدابه وثيابه) كلاهما ينتهيان بـ الباء والهاء
· سورة الرحمن (عروس القرآن) :
الرَّحْمَنُ (1) عَلَّمَ الْقُرْآنَ (2) خَلَقَ الْإِنْسَانَ (3)
ويوجد أمثلة أخرى بسورة طه والنجم والضحى ........
ملاحظة : يوجد سجع محمود وسجع مذموم
(السجع المذموم هو سجع الكهان والكهّان عند العرب طائفة ذات قداسة دينية، وسلطان كبير لدى القبائل في الجاهلية ، شأنهم شأن الحكام في المنافرات. وكانوا يشغلون الوظائف الدينية في أماكن العبادات و يزعمون الاطلاع على الغيب، وأن لكل منهم رئيّاً - أي صاحباً من الجن - يعرف الكاهن عن طريقه ما سيكون من أمور ولتحقيق هذه الغاية كانوا يعمدون إلى السجع في لغة غامضة مؤلفة من ألفاظ غريبة ومعان معقدة وعبارات صعبة مبهمة ؛ لإيهام السامعين أنهم يتلقون ذلك من مصدر مجهول يرتبط بالغيب ، وكان الناس يتوافدون على هؤلاء الكُهّان من مختلف الجهات فيحكمونهم في منازعاتهم، ويستشيرونهم في أمورهم الخاصة وما ينوونه من أعمال، أو ما يرونه في منامهم من أحلام .)
والسجع في الشعر يسمى ترصيع فالسجع محمود إذا جاء عفو الخاطر ومن غير تكلف وبشكل مفهوم ليس كسجع الكهان والسجع المحمود محمود لأنه يحسن الكلام ويجمله .
ومثال عن السجع المحمود قول النبي صلى الله عليه وسلم (قضاء الله أحقُّ، وشرط الله أوثقُ، وإنما الولاء لمن أعتَق )
والسجع عند العرب معروف منذ القدم
أمثلة أخرى على السجع :
· في العصر الجاهلي :
خطبة قس بن ساعدة الأیادي (من حكماء العرب قبل الإسلام و توفي حوالي عام 600م ) :
" أيها الناس، اسمعوا وعوا، وإذا سمعتم شيئًا فانتفعوا، إنه من عاش مات، ومن مات فات، وكل ما هو آت آت. إن في السماء لخبرا، وإن في الأرض لعبرا. ليل داج، ونهار ساج، وسماء ذات أبراج، وأرض ذات فجاج، وبحار ذات أمواج. ما لي أرى الناس يذهبون ولا يرجعون؟ أرضوا بالمقام فأقاموا أم تركوا هناك فناموا؟ تبا لأرباب الغفلة والأمم الخالية والقرون الماضية. يا معشر إياد، أين الآباء والأجداد؟ وأين المريض والعوّاد؟ وأين الفراعنة الشداد؟ أين من بنى وشيد، وزخرف ونجد؟ أين من بغى وطغى، وجمع فأوعى، وقال أنا ربكم الأعلى؟ ألم يكونوا أكثر منكم أموالا، وأطول منكم آجالا؟ طحنهم الثرى بكلكله، ومزقهم الدهر بطوله، فتلك عظامهم بالية، وبيوتهم خاوية، عمرتها الذئاب العاوية. كلا بل هو الله الواحد المعبود، ليس بوالد ولا مولود".
· في العصر العباسي
أنشأ بديع الزمان الهمذاني المقامات وهي قطعة أدبية تقوم على السجع ووضع فيها أجمل الكلمات وله الكثير من المقامات ومثالها المقامة البغدادية وجاء من بعده الحريري وله أيضاً مقامات .
بعض مما جاء في المقامة البغدادية : اشْتَهَيْتُ الأَزَاذَ، وأَنَا بِبَغْدَاذَ، وَلَيِسَ مَعْي عَقْدٌ عَلى نَقْدٍ، فَخَرْجْتُ أَنْتَهِزُ مَحَالَّهُ حَتَّى أَحَلَّنِي الكَرْخَ، فَإِذَا أَنَا بِسَوادِيٍّ يَسُوقُ بِالجَهْدِ حِمِارَهُ، وَيَطَرِّفُ بِالعَقْدِ إِزَارَهُ، فَقُلْتُ: ظَفِرْنَا وَاللهِ بِصَيْدٍ، وَحَيَّاكَ اللهُ أَبَا زَيْدٍ، مِنْ أَيْنَ أَقْبَلْتَ؟ وَأَيْنَ نَزَلْتَ؟ وَمَتَى وَافَيْتَ؟ وَهَلُمَّ إِلَى البَيْتِ، فَقَالَ السَّوادِيُّ: لَسْتُ بِأَبِي زَيْدٍ، وَلَكِنِّي أَبْو عُبَيْدٍ ......
ملاحظة : السجع يسمى في الشعر ترصيع
الفرق بين التصريع والترصيع
التصريع : اتفاق الحرف الأخير من صدر البيت مع الحرف الأخير من عجز البيت .
نحو قول الشاعر (أبو تمام):
السيف أصدق أنباء من الكتب.....في حدّه الحدّ بين الجدّ واللعب
بين (الكتب و اللعب ) تصريع أخر حرف بصدر البيت هو الباء (الكتب) وأخر حرف بعجز البيت هو الباء (اللعب)
ومثال آخر على التصريع قول المتنبي :
على قدر أهل العزم تأتي العزائم …..وتأتي على قدر الكرام المكارم
ويوجد تصريع في مطلع معلقة الأعشى (ودع هريرة ) :
وَدِّع هُرَيرَةَ إِنَّ الرَكبَ مُرتَحِلُ ...... وَهَل تُطيقُ وَداعاً أَيُّها الرَجُلُ
بين(مرتحل والرجل) يوجد تصريع
الترصيع : اتفاق جملتين أو أكثر في عدد الكلمات مع اتفاق كل كلمة مع ما يقابلها في الحرف الأخير وفي الشعر يسمى السجع ترصيعاً
نحو قول أبي تمام:
تَدْبيرُ مُعْتَصِمٍ بِاللَّهِ مُنْتَقِمِ للهِ مرتقبٍ في الله مُرتغبِ
بين(معتصم ومنتقم) ترصيع
بين(مرتقب ومرتغب)ترصيع
وأيضاً مثال على الترصيع قول الخنساء في أخيها صخر:
حمّال ألوية،هبّاط أودية……. شهّاد أندية للجيش جرار
فـ (ألوية وأودية) بينهما ترصيع .
والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
والحمد لله رب العالمين
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
|